يتضمن موسم آيراد في مدينة الخميس معان شتى: فهو يحوي السوق والزيارة؛ أي الاحتفاء بزيارة أولياء الله الصالحين، فضلاً عن كونه المعرض والمهرجان والعرس. وتتضافر هذه الفعاليات لتنشئ فضاءً فريداً تمتزج فيه الأسطورة بالخيال وبالتراث الشعبي والعادات الاجتماعية القبلية المغرقة في القدم. ويتم بصورة احتفالية (درامية) تمثيلية.
يعتبر موسم آيراد مناسبة للمّ الشمل وإيجاد نوع من التواصل بين أفراد المجتمع. ويضم عرض الاحتفالية رموز الخصوبة، فإنّ ((ثيوكاوين)) أوالعدد الزوجي سوف يلازم الخبز المحشو باللوز والزبيب المصنوع للمناسبة، فتكون أقراص الخبز بأعداد زوجية. فالمعتقد السائد هو أن الذي يفرح في هذا الاحتفال يقضي عامه الجديد سعيدا. لذلك يمتنع عن كلّ عمل من شأنه أن يحول دون المشاركة في الفرح، على أن تجعل الأيام الأخيرة في السنة القديمة خاصة بإتمام الأعمال المشروعة فيها مثل نسج الحصير.
هكذا فإنّ آيراد قرى الخميس وشاخ العزايل وحمار كرموس بني بحدل تصبح عروض بني سنوس كلّها، وللكاتب أن يجتهد في إبداع احتفالية جديدة انطلاقا من احتفالية بطلها آيراد أو الأسد، واحتفالية بطلها الشاخ واحتفالية أبطلها أطفال حمار الكرموس.تدوممدة العروض الآيرادية، ومن خلال ما تبقى من ممارسات، إثنتا عشرة يوما هي:
- الأيام الثلاثة الأولى من 01 إلى 03 يناير: وتعرف بالأيام التحفيزية.
- اليوم الرابع ويوافق 04 يناير: وهو يوم العرضة (الدعوة).
- اليومان الخامس والسادس ويوافقان 05 و06 يناير: ويتم فيهما ترتيب اللقاء الكبير.
- اليوم السابع ويوافق 07 يناير:ويدعى يوم التبخيرة.
- اليوم الثامن ويوافق 08 يناير: ويسمى آيراديات السوق.
- اليوم التاسع ويوافق 09 يناير: ويتمثل في طقوس الخصب بالحناء.
- اليوم العاشر ويوافق 10 يناير: ويجسد الآيرادية الصغرى.
- اليوم الحادي عشر ويوافق 11 يناير: وبعرف بعينوز آيراد.
- اليوم الثاني عشر ويوافق 12 يناير: آيراد ثامغرا؛ أي آيراد اليوم الكبير.
أولا:- الترتيبات الأولية:
1- الأيام التحفيزية: تمثل الأيام الثلاثة الأولى من يناير الآيرادية التحفيزية، يقوم فيها بعض المهتمين، تطوعا منهم وقبل الانطلاقة الرسمية لمجريات آيراد الاحتفالية، بتحفيز أفراد المجتمع المحلي للاستعداد وتحضير الألبسة والأقنعة. كما يقومون بالاتّصالات الحثيثة بمن يؤدّي دور ''لمقدم''.
2- يوم العرضة: (الدعوة) : يقوم في اليوم الرابع من يناير القائمون من كبار الشأن دعوة ''الوجوه'' والأصدقاء من خارج بني سنوس لحضور العروض الآيرادية.
3- ترتيبات اللقاء الكبير: ويخصص اليومان الخامس والسادس للتحضيرات وترتيبات اللقاء الكبير، واقتناء ضروريات المشاركة في عروض الاحتفالية والناير.
4- آيرادية التبخيرة: تقام آيرادية التبخيرة يوم في اليوم السابع من يناير. فلقد ولع السنوسيون، على غرار كل الجزائريين بالبخور حتى أصبح أحد مظاهر حياتهم اليومية، بما للطيب من دور كبير في حياة المجتمع. فقد استعملوه في شتى المناسبات كالعيدين والمولد النبوي الشريف وموسم آيراد. وهم يقبلون عليه لأنه نابعا من تراثهم، لاسيما دهن العود وعرق الصندل وعرق الزعفران وعرق العنبر وعرق المسك وعرق الحنة والياسمين وغيرها. ويصنع البخور من مواد عديدة كالعود والزهور المجففة ونبات الصندل الذي يستخدم كعنصر أساسي في صناعة البخور.
البقية بالمرفقات
يعتبر موسم آيراد مناسبة للمّ الشمل وإيجاد نوع من التواصل بين أفراد المجتمع. ويضم عرض الاحتفالية رموز الخصوبة، فإنّ ((ثيوكاوين)) أوالعدد الزوجي سوف يلازم الخبز المحشو باللوز والزبيب المصنوع للمناسبة، فتكون أقراص الخبز بأعداد زوجية. فالمعتقد السائد هو أن الذي يفرح في هذا الاحتفال يقضي عامه الجديد سعيدا. لذلك يمتنع عن كلّ عمل من شأنه أن يحول دون المشاركة في الفرح، على أن تجعل الأيام الأخيرة في السنة القديمة خاصة بإتمام الأعمال المشروعة فيها مثل نسج الحصير.
هكذا فإنّ آيراد قرى الخميس وشاخ العزايل وحمار كرموس بني بحدل تصبح عروض بني سنوس كلّها، وللكاتب أن يجتهد في إبداع احتفالية جديدة انطلاقا من احتفالية بطلها آيراد أو الأسد، واحتفالية بطلها الشاخ واحتفالية أبطلها أطفال حمار الكرموس.تدوممدة العروض الآيرادية، ومن خلال ما تبقى من ممارسات، إثنتا عشرة يوما هي:
- الأيام الثلاثة الأولى من 01 إلى 03 يناير: وتعرف بالأيام التحفيزية.
- اليوم الرابع ويوافق 04 يناير: وهو يوم العرضة (الدعوة).
- اليومان الخامس والسادس ويوافقان 05 و06 يناير: ويتم فيهما ترتيب اللقاء الكبير.
- اليوم السابع ويوافق 07 يناير:ويدعى يوم التبخيرة.
- اليوم الثامن ويوافق 08 يناير: ويسمى آيراديات السوق.
- اليوم التاسع ويوافق 09 يناير: ويتمثل في طقوس الخصب بالحناء.
- اليوم العاشر ويوافق 10 يناير: ويجسد الآيرادية الصغرى.
- اليوم الحادي عشر ويوافق 11 يناير: وبعرف بعينوز آيراد.
- اليوم الثاني عشر ويوافق 12 يناير: آيراد ثامغرا؛ أي آيراد اليوم الكبير.
أولا:- الترتيبات الأولية:
1- الأيام التحفيزية: تمثل الأيام الثلاثة الأولى من يناير الآيرادية التحفيزية، يقوم فيها بعض المهتمين، تطوعا منهم وقبل الانطلاقة الرسمية لمجريات آيراد الاحتفالية، بتحفيز أفراد المجتمع المحلي للاستعداد وتحضير الألبسة والأقنعة. كما يقومون بالاتّصالات الحثيثة بمن يؤدّي دور ''لمقدم''.
2- يوم العرضة: (الدعوة) : يقوم في اليوم الرابع من يناير القائمون من كبار الشأن دعوة ''الوجوه'' والأصدقاء من خارج بني سنوس لحضور العروض الآيرادية.
3- ترتيبات اللقاء الكبير: ويخصص اليومان الخامس والسادس للتحضيرات وترتيبات اللقاء الكبير، واقتناء ضروريات المشاركة في عروض الاحتفالية والناير.
4- آيرادية التبخيرة: تقام آيرادية التبخيرة يوم في اليوم السابع من يناير. فلقد ولع السنوسيون، على غرار كل الجزائريين بالبخور حتى أصبح أحد مظاهر حياتهم اليومية، بما للطيب من دور كبير في حياة المجتمع. فقد استعملوه في شتى المناسبات كالعيدين والمولد النبوي الشريف وموسم آيراد. وهم يقبلون عليه لأنه نابعا من تراثهم، لاسيما دهن العود وعرق الصندل وعرق الزعفران وعرق العنبر وعرق المسك وعرق الحنة والياسمين وغيرها. ويصنع البخور من مواد عديدة كالعود والزهور المجففة ونبات الصندل الذي يستخدم كعنصر أساسي في صناعة البخور.
البقية بالمرفقات
الجمعة مارس 30, 2012 10:19 am من طرف معمارية 1
» مرحبا
الإثنين أغسطس 29, 2011 2:05 am من طرف 125islam
» هل تعلم أن علم اسرائيل موجود على جهازك؟؟؟؟؟؟؟؟
السبت يوليو 02, 2011 7:17 pm من طرف taki88
» اجمل قصص الصداقة
الثلاثاء يونيو 14, 2011 6:11 pm من طرف chakir 08
» حلول بكالوريا 2009 جميع الشعب
الإثنين نوفمبر 29, 2010 7:32 pm من طرف radouane
» أكثر شيء مدهش في البشر
الجمعة يونيو 11, 2010 12:31 pm من طرف لمار الجزائرية
» لا ترمي قميصك القديم بعد اليوم
الأحد يونيو 06, 2010 5:14 pm من طرف لمار الجزائرية
» اعشقك حبيبى
السبت يونيو 05, 2010 12:11 pm من طرف لمار الجزائرية
» فقــــــــــــــــــــــــــــــاص رقــــــــــــيق
الجمعة يونيو 04, 2010 11:55 am من طرف لمار الجزائرية